ماهي تقنية Zigbee ؟كيف تعمل وماهي تطبيقاتها؟





في هذا المقال سوف نسلط الضوء على تقنية Zigbee ألمع تقنيات الاتصال اللاسلكي, ZigBee هو معيار اتصال لاسلكي مفتوح يعتمد على شبكة ذات بنية  قياسية باستخدام نموذج OSI  من خلال طبقة IP IEEE 802.15.4-2006.



 يمكننا أن نعتبر هذه التقنية كلغة تستخدمها الأجهزة للتحدث مع بعضها البعض,كالبلوتوث أو الويفي,هذا يعني أنهم يمكنهم التواصل من دون صعوبة كبيرة, كما أنه يعمل في الأجهزة ذات الطاقة المنخفضة ، يعد Zigbee من بين بروتوكولات الاتصالات شائع الاستخدام في تطبيقات المنازل الذكية, كما يمكن اعتباره من الناحية التقنية جزء من تطبيقات إنترنت الأشياء (IoT).
أجهزة ZigBee مصممة للتواصل عبر ترددات الراديو 2.4 جيغاهرتز  في جميع أنحاء العالم.
هناك 3 أنواع من أجهزة Coordinators, Routers, and End Device : Zigbee 

  • Coordinators: تتحكم  في تشكيل وأمن الشبكة.
  • Routers: تقوم بتمريروتوجيه الإشارة وتوسيع نطاق الشبكة.
  • End Device: الأجهزة النهائية تقوم بأداء مهام محددة مثل تشغيل الإضاءة.

في التطبيق الواقعي غالبا ما نهتم بالأجهزة النهائية, على سبيل المثال, يتم تضمينه في أنواع من المنتجات, مثل المفاتيح الذكية والمقابس الذكية ومنظمات الحرارة الذكية.



Zigbee  في التحكم الالي للمنازل
كانت أجهزة ZigBee لم تحظى بالقبول السريع في سوق التحكم الآلي للمنازل لأنها مفتوحة المصدر, مما يعني أنه يمكن تغيير البروتوكول من قبل كل مصنع, ونتيجة لذلك,قد تواجه الأجهزة من أحد الشركات المصنعة في بعض الأحيان صعوبة  في الاتصال بالأجهزة من مصنع مختلف.
ومع ذلك,مع تطور مفهوم المنازل الذكية, أصبحت هذه التقنية أكثر شيوعًا لأنها تتيح نطاقًا واسعا, على سبيل المثال, تنتج شركة GE و Samsung و Logitech و LG جميع الأجهزة المنزلية الذكية التي تستخدم تقنية Zigbee,حيث يعمل Zigbee أيضا في الأجهزة التي تعمل بالبطارية والتي تساهم في الحفاظ على قدراتها.



Zigbee في التطبيقات التجارية
من المعروف أيضًا أن أجهزة ZigBee تتفوق في التطبيقات التجارية نظرًا لقدراتها في تقنيات إنترنت الأشياء.
 تصميم ZigBee يفسح المجال للاستشعار ومراقبة التطبيقات واستخدامها في المراقبة اللاسلكية, كما أن معظم عمليات تثبيت مشاريع إنترنت الأشياء تستخدم منتجات من شركة مصنعة واحدة فقط, أو إذا كانت تستخدم أكثر من منتج واحد, فإن المنتجات تخضع لاختبار دقيق للتوافق قبل التثبيت.



للتعرف أكثر على هذه التقنية يمكنكم زيارة هذا الموقع Zigbee Alliance



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-